الاوراق المطلوبة لاستخراج رخصة سيارة اول مرة
الاوراق المطلوبة لاستخراج رخصة سيارة
خطوات عمل رخصة عربية
المستندات والاوراق المطلوبة


يتم الترخيص بقسم المرور التابع له محل إقامة مالك المركبة .
تقديم ما يثبت شخصية طالب الترخيص عن طريق جواز السفر أو بطاقة الرقم القومي،بالنسبة للأجانب(المقيمين) أيا من المستندات السابقة فى حالة وجودها أو بطاقة الإقامة الصادرة من مصلحة وثائق السفر والهجرة والجنسية . بيان صفة طالب الترخيص (توكيل – قرار وصاية –إعلام وراثة) .
تقديم ما يثبت محل إقامة مالك المركبة (أي من المستندات السابقة ،بالنسبة للأشخاص الإعتبارية السجل التجارى للمقر الرئيسى أو فروعه) .
بيان صفة طالب الترخيص (توكيل – قرار وصاية –إعلام وراثة) .
تقديم سند ملكية المركبة (إفراج جمركي للمركبات الواردة من الخارج – فاتورة البيع من المصنع المنتج بالنسبة للمركبات المنتجة محليا-المحرر المتضمن شرائها مصدقاً على توقيع البائع فيه بأحد مكاتب التوثيق المختصة-صورة الحكم القضائى الذى يفصل فى ملكية المركبة أو الحكم الصادر من الملاك المتنازعين بوضع المركبة تحت الحراسة الاتفاقية وبمن يختارونه حارساً-الحكم الصادر بإثبات صحة التعاقد بناءاً على قرار الطرفين ويجب أن يقترن به السند الذى آلت به ملكية المركبة إلى البائع المقر بصحة التعاقد مستوفياً-الحكم الصادر بثبوت الوراثة ومحضر حق التركة-المحرر القانونى المتضمن لأى عقد أو عمل قانونى آخر مثبت لإنتقال الملكية كعقد هبة..عقد إنشاء شركة.. تصفية شركة-السند الناقل للملكية الصادر من المصالح الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة ووحدات القطاع فى شأن مركباتها أو أجزائها الجوهرية).
الفحص الفني للمركبة لبيان مدى مطابقتها على سند الملكية وتوافر شروط الأمن والمتانة المقررة .
وثيقة التأمين الإجباري من حوادث المركبة طبقا للقانون الخاص بذلك .
أداء الضرائب والرسوم المقررة بقانون المرور وإستلام الرخصة واللوحات .
تحدد الضرائب على أساس السعة اللترية لمحرك المركبة بالنسبة للسيارات الملاكي ، وعلى أساس عدد الركاب بالنسبة للسيارات الأجرة والأتوبيس ، وعلى أساس الوزن للسيارات النقل .
يجوز لمالك السيارة الملاكي بناء على طلبه الترخيص لمدة ثلاث سنوات .
يشترط عند الترخيص لأول مرة بالنسبة لسيارات الأجرة والأتوبيس والنقل والمقطورة ألا يكون قد مضى على صنعها عشر سنوات بما فيها سنة الصنع .
طلب الفحص البيئى وذلك فى المحافظات المطبق بها هذا النظام ... حيث يقوم جهاز الفحص البيئى بقياس نسبة التلوث فى عادم المركبات التى تعمل بالبنزين ، أما بالنسبة للمركبات التى تعمل بالسولار فيقوم جهاز الفحص البيئى بقياس نسبة العتامة .
أولاً : بالنسبة للمركبات التى تعمل بالبنزين


بعد عام 1995 قبل عام 1995 النسبة 900 جزء فى المليون 1000جزء فى المليون هيدروكربونــات (h0c) 4.5 7 أول أكسيد الكربون (c0o)
ثانياً : بالنسبة للمركبات التى تعمل بالسولار


بعد عام 1995 قبل عام 1995 النسبة 50% 65% نسبة العتامة

شهادة صلاحية جهاز الإطفاء الموجود بالمركبة .
سداد الضرائب والرسوم المقررة قانوناً .
صرف اللوحات المعدنية والرخصة المؤمنة والملصق المروري.


الرسوم والمبالغ المطلوبة

أداء الضرائب والرسوم المقررة بقانون المرور وإستلام الرخصة واللوحات .
تحدد الضرائب على أساس السعة اللترية لمحرك المركبة بالنسبة للسيارات الملاكي ، وعلى أساس عدد الركاب بالنسبة للسيارات الأجرة والأتوبيس ، وعلى أساس الوزن للسيارات النقل .
إستحدثت الإدارة العامة للمرور النموذج الموحد المؤمن والذى بمقتضاه يتم سداد جميع المبالغ " تأمين إجبارى-ضرائب ورسوم- طوابع ودمغات" المطلوبة للعملية الترخيصية بمستند واحد وفى منفذ واحد .
نماذج خاصة بالخدمة

نموذج الفحص البيئى
نموذج 251 مرور
نموذج 101 مرور
ملاحظات

مواعيد العمل

يوميا من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة الثامنة مساءا عدا يوم الخميس فينتهي العمل في الساعة الثانية ظهرا .

الجدول التالى يوضح القيمة المطلوبة لرسوم تجديد أو إستخراج رخص تسيير السيارات الملاكى
شاملة قيمة التأمين الإجبارى عن عام واحد فقط

أولاً : نوع الوقود بنزين

ثانياً : نوع الوقود سولار
رسوم رخص قيادة مركبات النقل السريع :
تكون رسوم رخص القيادة وتجديدها كالآتى


رسوم رخص قيادة مركبات النقل البطىء :



رسوم اخرى :
رائب مركبات النقل السريع
أ-تكون الضرائب عن المركبات المبينة بعد إذا كان الوقود المستعمل فى إدارة محركها بنزينا صافيا على الوجه الآتى :

15 جنيها سنويا للسيارات التى تقل سعة محركاتها عن 1000 سم 3
18 جنيها سنويا للسيارات التى سعة محركها عن 1000 سم 3ولا تزيد على 1300 سم 3 .
30 جنيها سنويا للسيارات التى تزيد سعة محركها 1300 سم 3 ولا تزيد على 1600 سم3 .
50 جنيها سنويا للسيارات التى تزيد سعة محركها 1600 سم3 ولا تزيد على 2000 سم 3
90 جنيها سنويا للسيارات التى تزيد سعة محركها على 2500 سم3
ب-تكون ضريبة الرخصة التجارية خمسون جنيها ( 50 جنيه ) سنويا وضريبة الرخصة المؤقتة جنيها واحدا ( 1 جنيه ) عن اليوم الواحد

ج-تكون الضريبة عن الجرار المفرد أو الذى يقطر مقطورة زراعية وعن كل آلة ذات عجلات تسير على الطرق وغير معدة لنقل الأشخاص أو الأشياء جنيهين ( 2 جنيه ) سنويا

د- ضرائب المركبات المقطورة ، تكون هذه الضرائب سنويا عن المركبات المقطورة المبينة بعد كالآتى


مليم جنيه 00 12 عن المقطورة الملحقة بالسيارة الخاصة ( الكارفان 00 15 عن المقطورة الزراعية 250 2 عن كل راكب من عدد الركاب المصرح به للمقطورات المخصصصة لنقل الركاب 25 .. عن الكيلو جرام من الوزن الصافى للمقطورة أو نصف المقطورة غير الزراعية المخصصة لنقل البضائع والأشياء 20 .. عن الكيلوجرام من الوزن الصافى للمقطورات الملحقة بسيارات النقل المشترك للركاب والبضائع معا والتى تكون من نوعها 15 .. أ – عن الكيلوجرام من وزن المقطورات الثلاجة المجهزة والمعدة لنقل الأسماك والطيور المذبوحة واللحوم والألبان

ب – عن الكيلوجرام من وزن المقطورات غير المعدة لنقل بضائع ومؤن والمثبت بها روافع ( ونش ) أو آلات أو أجهزة وتكون معها وحدة كاملة

ج - تزاد بمقدار 50 % الضرائب التى تستحق عن ( السيارات الخاصة ) والمركبات المقطورة ( الكارافان ) الملحقة بالسيارات الخاصة وسيارات الأجرة وسيارات النقل الخاص للركاب عدا المخصصة لنقل الطلبة والدراجة النارية غير المعدة لنقل البضائع والأشياء وتؤول حصيلة هذه الزيادة إلى الخزانة العامة


ضرائب مركبات النقل البطئ
تكون هذه الضرائب سنويا كالآتى :


مليم جنيه 00 1 عن عربة الركوب 00 1 عن عربة نقل الموتى 00 1 عن عربة النقل 200 .. عن دراجة الركوب المعدة للايجار 00 1 عن الدراجة ذات الصندوق 100 .. عن دراجة الركوب الخاصة 100 .. عن عربة اليد

تفرض ضريبة إضافية على رخصة سيارات الركوب الخاصة والأجرة التى تعمل بالسولار مقدارها عشرة جنيهات سنويا وتحصل هذه الضريبة مع الضرائب المقررة للترخيص بهذه السيارات وتسرى عليها الأحكام التى تسرى على هذه الضرائب