اخر اخبار المعلمين 6/9/2011
اخر اخبار المعلمين اليوم الثلاثاء 6/9/2011


10 سبتمبر.. 45 حركة للمعلمين تشارك فى الانتفاضة ضد الوزير




حددت حركات المعلمين يوم السبت 10 سبتمبر موعداً لبدء ما سموه "انتفاضة" العاملين بالمدارس من معلمين وإداريين ضد الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم، وسياسات الحكومة تجاه العملية التعليمية.

وأعلنت نقابة المعلمين المستقلة، أن عدد الحركات والكيانات المشاركة فى "الانتفاضة"، والتى ستبدأ بتظاهرة أمام مجلس الوزراء، وصل إلى 45 حركة، سترفع قائمة مطالب على رأسها إقالة "جمال الدين" واستبعاد مكافأة امتحانات النقل وبدل الكادر بمرحلتيه الأولى والثانية من إجمالى حوافز المعلم.

ووفق البيان، فإن الجهات المشاركة هى: النقابة المستقلة وفرعياتها فى جميع المحافظات، اتحاد المعلمين المصريين، معلمون ضد الفساد، اللجنة التأسيسية لنقابة حرة، معلمون مخلصون لمصر، معلمى 25 يناير، رابطة نهضة المعلمين، رابطة خريجى كليات التربية، رابطة الأخصائيين الاجتماعيين، تجمع معلمو صناع الغد، مجموعة ثورة المعلمين، رابطة معلمى جمهورية مصر العربية، ائتلاف ثورة المعلمين، معلمون من أجل التغيير والبناء، رابطة المعلمون العرب، رابطة معلمى المدارس الخاصة، رابطة المعلم الحر بالدقهلية، رابطة المليون معلم، ائتلاف معلمى الفيوم، ائتلاف معلمى الأقصر، جمعية العاملين بالمدارس الخاصة، معلمون ضد الفساد بالوادى الجديد، رابطة معلمى أبو النمرس، اتحاد المعلمين بالشرقية، تجمع معلمى أبو كبير وفاقوس وبلبيس.

كما سيشارك فى التظاهرة روابط معلمى المطرية بالقاهرة، وفاقوس بالشرقية، ومحافظات قنا وكفر الشيخ والسويس، ورابطة معلمون بلا حقوق، و"معلمى الحصة والمتعاقدين"، و"معلمى تعديل المسمى الوظيفى"، وائتلاف معلمى حلوان، وتجمع المعلمين المساعدين بالمرج، وائتلاف شباب المعلمين بكرداسة، وبحسب بيان النقابة المستقلة فإن اتحاد معلمى الأزهر على مستوى مصر سيشارك أيضاً فى التظاهرة.

واتهم أيمن البيلى وكيل النقابة المستقلة وزارة التربية والتعليم بمحاولة إجهاض "انتفاضة المعلمين" عبر تشتيتهم وتفريقهم، بالاجتماع بفصيل منهم دون الآخرين، وقال "سنتوحد ضد الوزارة لمواجهة الظلم الواقع على المعلم، وسنواصل حتى نسقط بقايا النظام السابق داخل المنظومة التعليمية"، مشيراً إلى أن عدم تحقيق مطالب "الانتفاضة" ستعنى دخول حملة "عام دراسى بلا معلمين"، والتى تدعو للإضراب عن العمل داخل المدارس، حيز التنفيذ.

وحتى لا يتهم الرأى العام المعلمين بالبحث عن مطالبهم الفئوية علم "اليوم السابع" أن المنظمين لتظاهرة 10 سبتمبر سيرفعون مطالب عامة بتطوير التعليم فى مصر مثل : تعديل نظام الامتحانات لتقليل رهبة الطلاب منها، وتغيير المناهج للقضاء على الدروس الخصوصية، وخفض كثافة الفصول من 40 طالباً إلى 35 كحد أقصى، وإنشاء هيئة عامة للتعليم قبل الجامعى مع وضع خطة حكومية لعودة تكليف خريجى كليات التربية.

وعن مشاركة معلمى المحافظات البعيدة فى التظاهرة بدأت الروابط توفير أوتوبيسات لهم للانتقال إلى مجلس الوزراء، وقال حمدى العزومى، ناشط فى مجال حقوق المعلمين بمطروح، أن 5 أوتوبيسات ستنقل المعلمين من المحافظة إلى القاهرة.

وعن موقف "معلمون بلا نقابة" من المشاركة فى "الانتفاضة" أوضح عبد الناصر على ، ممثل الحركة التى تنتمى قياداتها لجماعة الاخوان المسلمين، أنهم سيشاركون فى التظاهرة إلا إذا قرر مجلس الوزراء استبعاد مكافأة الامتحانات من إجمالى الحوافز، ورداً على من اتهموا الحركة بعقد صفقة مع الوزير قال "على"، لـ"اليوم السابع"، أن "معلمون بلا نقابة" نشأت عام 2007 كأول حركة تعبر عن مطالب المعلمين "لذا لا يجوز لباقى الروابط أن تتهمنا بمجاملة الوزير على حسابهم.. ونحن إخوانيون ولكن الحركة لا تأخذ تعليماتها من مكتب الإرشاد بالجماعة".



--------------
بعد موافقة "العدل" على الإشراف القضائى..

تأجيل انتخابات نقابة المعلمين إلى 14 سبتمبر




قرر مجلس نقابة المهن التعليمية، خلال اجتماعه مساء اليوم، السبت، تأجيل الانتخابات من 9 يوليو الجارى إلى الأربعاء الموافق 14 سبتمبر بعد موافقة وزارة العدل على الإشراف القضائى عليها واستجابةً لمطالبات المعلمين.

وأكد مصدر مطلع بمجلس النقابة، أن الأعضاء أجمعوا على تأجيل المرحلة الأولى من الانتخابات لمنح وزارة العدل فترة زمنية لتشكيل اللجان القضائية التى ستشرف على سير العملية الانتخابية للجان النقابية للمعلمين.

فى السياق نفسه، صدر بيان عن اجتماع مجلس نقابة المهن التعليمية جاء نصه، كالتالى "حرصاً من المجلس على أن تتم الاستجابة لمطالب جموع المعلمين وطمأنتهم على حيدة وسلامة العملية الانتخابية التى من المقرر أن تسفر نتائجها عن مجالس نقابية منتخبة تعبر عن إرادة المعلمين وحسن اختيارهم.. قررنا تأجيل الانتخابات إلى 14 سبتمبر لمنح الفرصة أمام الإشراف القضائى عليها بمستوياتها الثلاثة المتمثلة فى اللجان النقابية ثم النقابات الفرعية انتهاءً بانتخاب الأمين العام ومجلس النقابة".
-----------------
لتعديل أوضاع 150 ألف معلم..

"التعليم" تبدأ المرحلة الثانية من ترقيات المعلمين 5 سبتمبر



حدَّدت وزارة التربية والتعليم الخامس من شهر سبتمبر المقبل موعداً لبدء المرحلة الثانية من ترقيات المعلمين، والتى تستهدف الوزارة من خلالها ترقية 150 ألف معلم مر على تواجدهم فى درجاتهم الحالية 7 سنوات أو أكثر وصولاً إلى 8 سنوات، وسيظل باب التقدم للمرحلة الثانية من الترقيات مفتوحاً أمام المعلمين حتى الـ 20 سبتمبر بشكلٍ مبدئى.

فى سياقٍ متصل ارتفع عدد من تقدموا للمرحلة الأولى من الترقيات، والتى تستهدف من مر عليهم 8 سنوات على درجاتهم الحالية، إلى 50 ألف معلم من أصل 120 ألفاً تستهدف الوزارة ترقيتهم خلال هذه المرحلة التى ستبدأ دورة التدريب الخاصة بها فى منتصف سبتمبر داخل قاعات الحاسب الآلى بالوزارة، وفروع الأكاديمية المهنية للمعلمين وكليات التربية بالجامعات الحكومية، وسيتضمن الدورة امتحان تحريرى مصغَّر يختلف عن امتحانات الكادر.

وستستمر الدورة لفترة من 3 إلى 5 أيام، وسيخضع فيها المعلمون لبرامج تدريبية تختلف من مرحلة تعليمية لأخرى وتتراوح مدتها بين 15 و 25 ساعة.

من جهته أكد مصدر مطلع بـ"التعليم" لـ"اليوم السابع" أن الوزارة ستسمح لمن يتخلفون عن التقدم للمرحلة الأولى من الترقيات بخوض الدورة التدريبية فى المرحلة الثانية، وستغلق أكاديمية المعلم باب التسجيل للمرحلة الأولى فى الـ 29 من أغسطس الجارى.


------------------
الحكومة تقترح حداً أقصى للأجور يعادل ضعف الحد الأدنى بـ36 مرة






د. حازم الببلاوى

اقترحت الحكومة اليوم، الاثنين، أن يكون وضع الحد الأقصى للأجور مرتبطاً بمعادلة تأخذ فى الحسبان متوسطات معدلات التضخم فى الظروف المستقرة، ومراعاة معدلات تزايد الخبرات وتزايد المسئوليات خلال العمر الوظيفى للموظف الذى يصل إلى 38 سنة.

وأكد الدكتور حازم الببلاوى، نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية، وزير المالية، خلال الاجتماع الوزارى الذى بحث معالجة التفاوت فى المرتبات والدخول فى الحكومة، أن ذلك يحقق معادلة تنطوى على أن الحد الأقصى يزيد بواقع 36 مثل عن الحد الأدنى، بمراعاة متوسط زيادة سنوى 10% طوال العمر الوظيفى.

وأقرت اللجنة التوصيات الواردة فى التقرير التفصيلى المقدم من "الببلاوى"، وبدء العمل على اتخاذ خطوات عاجلة لتقليل الفجوة بين المرتبات والدخول للعاملين بالأجهزة الحكومية، فى إطار مسار عاجل يبدأ تنفيذه من أول يناير 2013، وتكليف الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة خلال الفترة من الآن وحتى بداية التنفيذ بوضع الضوابط والقواعد اللازمة فى هذا الشأن والتى ترتكز على مبدأين أساسين هما، الشفافية والإفصاح عما يحصل عليه العاملون بالحكومة من دخول، وإيجاد علاقة بين الحدين الأدنى والأقصى للدخول فى الحكومة.

فى سياق متصل أكد السفير محمد حجازى، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، أن اللجنة وافقت على تشكيل لجنة متخصصة لدراسة أوضاع المرتبات والدخول فى الدولة، واقتراح هيكل جديد لها يقضى على التناقضات والتفاوت الراهن من خلال أسس مستقرة، على أن تنتهى اللجنة من أعمالها وتقدم توصياتها فى غضون ستة أشهر من تكليفها بهذا العمل، بحيث يمكن فى حالة الموافقة على توصياتها بدء تطبيقها مستقبلاً لضمان التحقيق الدائم لمبادئ العدالة الاجتماعية والمساواة والشفافية والإفصاح، على أن يراعى فى كل الأحوال ألا يكون من شأن هذه الضوابط والقواعد أى تأثير على أوضاع التأمينات والمعاشات.

وأضاف "حجازى" أن اللجنة وافقت أيضاً على رفع هذه التوصيات للجلسة القادمة لمجلس الوزراء لإقرارها، وتكليف المجلس القومى للأجور لتحديد الحد الأدنى للأجور فى القطاع الخاص.

يذكر أن الحكومة قد بدأت بالفعل تطبيق الحد الأدنى للأجور والدخول للعاملين بها على الباب الأول اعتبارا من 1/7/2011 بمبلغ 700 جنيه.


رأس الاجتماع الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، بحضور نائبى رئيس الوزراء الدكتور على السلمى والدكتور حازم الببلاوى، ومحافظ البنك المركزى الدكتور فاروق العقدة، وفايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولى، والدكتور محمود عيسى وزير الصناعة والتجارة الخارجية، والدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن والعدالة الاجتماعية، والدكتور أحمد البرعى وزير القوى العاملة والهجرة، والدكتور صفوت النحاس رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، وممتاز السعيد وكيل أول وزارة المالية.
-----------------------