كيف اتخلصث من اثار حب الشباب

وكيف لي ان اقتنع بوصفات الاطباء وهل هي مجربه

اليكم استشارات طبيه لكبار دكاتره الجلديه

السؤال

السلام عليكم.

أعاني من حب الشباب، وأستعمل مرهم (Fucidin) و (Clearasil Ultra) منذ سنة تقريباً، ولكن تختفي حبة فتظهر أخرى! فهل هذه الأدوية فعالة؟ وهل هناك أدوية أكثر فعالية؟

كما أنني أريد أن أزيد في وزني، وأنا أستعمل (Cypro-Vita) وهناك تحسن ولكنه يجعلني كثير النعاس، وأنام ساعتين في النهار، فهل هذا طبيعي؟ مع العلم أني أعاني من حساسية صدرية!

جزاكم الله خيراً.





الإجابــة


حب الشباب من الأمراض الجلدية المزمنة التي تلازم المريض فترات طويلة، وتختلف نوع الإصابة من شخص لآخر (حبوب حمراء أو صديدية، رؤوس سوداء أو بيضاء، تكيسات أو غيرها) وكذلك شدة الإصابة ودرجة انتشار المرض، هل محدد في الوجه أم منتشر في أماكن أخرى، مثل الظهر والكتفين والصدر؟

يختلف العلاج بصورة كبيرة على حسب نوع الإصابة وشدتها، ودرجة انتشارها، وهل تترك هذه الحبوب أو الإصابات آثاراً أو ندباً؟ العلاج لابد أن يكون ممتداً وفعالاً، وتحت الإشراف الطبي، ويكون هدفه في الأساس التخلص من الأعراض والمظاهر المختلفة لحب الشباب، ثم استخدام مستحضرات أو كريمات تقى من تكراره مرة أخرى، وأهمية العلاج الفعال تكمن في المحافظة على الوجه من آثار حب الشباب المتعددة من ندب، واختلاف في الصبغيات وغيرها.

الغسول الذي ذكرته مفيد كجزء من علاج حب الشباب، ولكنه ليس كافياً بمفرده للسيطرة على المشكلة بشكل فعال، وكريم الفيوسيدين ليس من الكريمات المتعارف عليها كعلاج أولي أو مخصوص لعلاج حبوب الشباب، واقرأ الفقرة التالية بعناية، والمعلومات المذكورة بها ستكون مفيدة لك بشكل كبير إن شاء الله.

من خلال وصفك أتصور أن الإصابة في الوجه وفي صورة حبوب متكررة، وأنصحك باستخدام غسول الClenance or Normderm مرتين يومياً، مرة صباحاً ومرة مساءً، أو الغسول الذي ذكرته، وبعد غسيل الوجه في الصباح لابد من استخدام واقي من الشمس، مناسب بمعامل وقاية على الأقل 30 مثل Avene for acne prone skin.

بعد غسيل الوجه في المساء، لابد أن تضع كريماً ينظم تقرن الجلد، ويجدده، ويمنع ظهور حبوب جديدة، مثل: كريم الTretinoin ولابد أن تستعمل هذا الكريم لعدة شهور، وإذا كان هناك حبوب في الوقت الحالي يمكن استعمال Zineryt lotion مرتين يومياً لمدة شهر، وتوجد علاجات أخرى كثيرة موضعية، وأخرى يتم تتناولها عن طريق الفم، ويكون وصفها حسب تقييم الطبيب المعالج، وبعد شرح المحاذير والمعلومات الخاصة بكل عقار.
وفقكم الله وحفظكم من كل سوء.



إن CYpro-Vita يحتوي على مجموعة فيتامينات، ودواء آخر يسمى Cyproheptadine وهو من الأدوية التي تستخدم كمضاد للهستامين، أي للحساسية إلا أنه وجد أنه له دور في فتح الشهية.

هناك أعراض جانبية متعددة لهذا الدواء، ومنها الإحساس بالدوخة، وله فعل مهدئ، ولذا فإن هذا الشعور عندما تتناول الدواء فهو من الأعراض الجانبية، ومن الأعراض الأخرى الإحساس بجفاف الفم، والغثيان، وأحياناً الإقياء والإمساك، وجفاف الأنف والحلق، وصعوبة في إخراج البلغم إن كان موجوداً لسبب آخر.

أحياناً يمكن أن يحصل تضييق في القصبات، ويمكن أن يحصل بعض الأعراض الجانبية البولية، لذا فإن الأعراض الجانبية التي تعاني منها هي من الدواء، فإن كانت لا تضايقك فيمكنك الاستمرار في تناول الدواء، أما إن كانت تزعجك فيمكن تناول حبة عند المساء فقط، وتراقب إن كانت كافية وهي تفتح الشهية.

أما إن كانت لا تكفي فعندها يجب تناول حبتين في اليوم، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتناول الإنسان ثلاث حبات في اليوم، وفي كثير من الحالات يمكن أن تخف الأعراض الجانبية أو يتحملها الإنسان، ويمكن أن تتناول كوب قهوة، وهذا يخفف من الأعراض الجانبية، التي لها علاقة مع الفعل المهدئ للدواء والدوخة.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.