أهلا وسهلا بك إلى منتديات الانتيم.
Recommended  مصاريف والتقديم فى معهد طيبه العالي لتكنولوجيا الإدارة والمعلومات بطريق سقارة شعبة علوم الحاسب 2013
Recommended  معهد طيبة العالي لتكنولوجيا الإدارة والمعلومات بطريق سقارة - الجيزة
Recommended  اشتباكات منطقة الوراق 2\8\2011
Recommended  معارك وخناقات منطقة المرج 15\7\2011
Recommended  منطقة سقارة الأثرية
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 6 إلى 10 من 11
  1. #6
    انتيم متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    3,907

    افتراضي

    [frame="7 80"]

    نظرة إلى المصاطب:

    حفلت منطقة سقارة بالذات بالعديد من المصاطب لأنها كانت جبانة لمدينة "منف" العاصمة. وكانت المصاطب تبنى فى بعض الأحيان فى صفوف متراصة بينها شوارع كأنها مدينة بذاتها. وعموماً كان الأمراء يشيدون مصاطبهم لتكون حول مقبرة الملك فى نفس المنطقة لغرضين أساسيين:

    • أولاً: غرض دينى .. لقد اعتقدوا أن الملك بعد وفاته يصير إلهاً ويحكم مع الآلهة وبذلك يكونون فى رعايته.

    • ثانياً: غرض اقتصادى .. ويتلخص فى أنهم إذا ما بنوا مقابرهم بجانب مقبرة الملك تمتعوا بالهبات الملكية من أحجار وتوابيت، كما تتمتع أرواحهم بعد موتهم بالقرابين الملكية.
    وعموماً فإن المصاطب أبنية مستطيلة الشكل يكثر وجودها فى جبانة "ممفيس" (منف) التى تمتد من أبو رواش شمالاً إلى دهشور جنوباً فى مسافة يزيد طولها على خمسة وعشرين ميلاً. ويتراوح عرضها بين ميلين ونصف ميل. وهى غالباً أكبر جبانة فى العالم، وكانت خاصة بمدينة "منف" عاصمة البلاد فى الدولة القديمة، وأكبر المدن المصرية فى ذلك الوقت.
    والمصاطب هى الاسم الذى أُطلق على المقابر القديمة للأمراء والعظماء. ويختلف حجمها بحسب مكانة صاحبها. فمنها ما يتراوح ارتفاعه بين عشرة أمتار وثلاثة عشر متراً. ويبلغ طوله خمسين متراً، وعرضه 27 متراً. ومنها ما لم يتجاوز ارتفاعه ثلاثة أمتار وعرضه خمسة أمتار، وطوله ثمانية أمتار.
    وجوانب المصاطب منحدرة بصفة عامة. وهى إما أن تكون مبنية من اللبن (الطوب النيئ)، أو من الحجر الجيرى. وكان يشترط فى المصاطب أن تواجه جدران كل منها الجهات الأربع الأصلية وأن يجرى محورها الرئيسى من الشمال إلى الجنوب.
    وقد أقيمت المصاطب فى الجيزة بطريقة منظمة تفصل بينها شوارع مستقيمة، على حين أنها فى سقارة قد بنيت مبعثرة. وكان بابها يواجه الشمال أو الجنوب فى المعتاد.
    ولكل مصطبة فى العادة واجهة يتوسطها باب المقبرة الذى يقودنا إلى حجرة متسعة يقال لها المزار. وهى حجرة استقبال كان يجتمع فيها أقارب المتوفى، وأصدقاؤه الكهنة، ليحتفلوا بتقديم القرابين فى الأعياد والمواسم.
    وكانوا يرسمون المأكل والمشرب على جدران هذه الحجرة، وأضافوا إليها رسم ممتلكات الميت، وقطعانه وخدمه وعبيده، وكل ما كان يتمتع به فى الحياة الدنيا. ويرسمون إلى جانب هذا رعاة الماشية، وصائدى الغزال، كما رسموا عملية حرث الأرض وإعدادها للبذر، ثم نمو النبات وحصاده وتذريته وخزنه وطحنه، وكذلك رسموا النساجين والصائغين والنجارين. أما صاحب المقبرة فكان يُرسَم برسم كبير يمثله مشرفاً على خدمه وعبيده.
    وكان الأهل والأقارب يحملون فى الأعياد والمواسم قرابين أمام الباب الوهمى الذى يوجد فى المزار. وهو ليس باباً حقيقياً ولكنه صنع على شكل الباب، وتم حفره فى حجر الجانب الغربى من المزار. وتكون حجرة الدفن دائماً خلفه. وبذلك تتمكن روح الميت التى تسكن فى موميائه من اختراق هذا الباب، والدخول إلى المزار للاشتراك مع الأهل والأصدقاء فى الاحتفالات والتمتع بقربهم، وكان أجدادنا من المصريين يدعون هذه الروح "الكا".

    الكا والبا:

    وحكاية "الكا" هذه أن أجدادنا كانوا يعتقدون أن جسم الإنسان مكون من جملة أجزاء، لكل جزء منها وظيفته الخاصة. وأهم هذه الأجزاء هى:

    1. الجسم: وهو الجزء الظاهر المنظور.
    1. "البا": وهو روح سماوى. وكانوا يصورونها على شكل طائر له رأس إنسان وهى تغادر الجسم بعد الوفاة إلى السماء حيث تسكن فى النجوم، ثم تعود إلى زيارة الجسم بين آن وآخر.

    2. "الكا" (أو القرين): وهو أهم هذه الأجزاء. وهو روح مادية تولد مع الإنسان، وقد صنعت من مادة خفيفة لا تُرى، مثل الأثير أو الهواء، وتكون شكل صاحبها، أى صورة مطابقة له تماماً. فكان قرين الطفل طفلاً، وقرين الشيخ شيخاً، بل كان قرين الأعور أعور، وقرين الأعمى أعمى.
    ولم يكن الأجداد المصريون يعتقدون أن الموت هو نهاية الحياة. وذلك لأنه بعد الموت تحل هذه "الكا" فى الجسم، وتعيش فيه إلى الأبد. ولهذا حاولوا تحنيط الجسم ليعيش إلى الأبد، وتجد فيه "الكا" مكاناً أبدياً لها. ولأجل المحافظة على الجسم وضعوه فى مقابر محصنة تباعد بينه وبين اللصوص وتمنعهم من الوصول إليه، كما عمدوا بناء هذه المقابر أو حفرها فى الجهات الجافة أو الجبلية، لكى تكون بعيدة عن الرطوبة.
    وكان القرين أو "الكا" يلازم المكان الذى وضعت فيه الجثة فى حجرة الدفن فى المقبرة، ولم يكن يغادرها إلا عن طريق الباب الوهمى ليدخل إلى المزار.
    وتم الاحتياط لفناء الجسد بأى سبب من الأسباب. فصنعوا التماثيل، ووضعوها فى المقبرة لتحل فيها "الكا" بدلاً من الجسد إذا ما سُرِق أو فنى. وأكثروا من صناعة هذه التماثيل لأنها كلما كثرت تأكدوا من خلود روحهم إلى الأبد.
    وكل مصطبة تتكون من شقين رئيسيين:
    • الأول وهو الجزء المبنى فوق سطح الأرض، وهو يحتوى على المدخل والمزار الذى يحتوى على الباب الوهمى ومائدة القرابين، كما يحتوى على حجرة صغيرة بُنى جدارها من الأرض إلى السقف. وهو يحتوى على تماثيل صاحب المقبرة، ويسمى هذا المكان السرداب.

    • والثانى وهو الجزء المحفور تحت سطح الأرض وفى صميم الصخر، ويحتوى على حجرة الدفن، والطريق الموصل إليها، ويسمى البئر. وكان تابوت الميت يوضع فى داخل هذه الحجرة.
    [/frame]


  2. #7
    انتيم متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    3,907

    افتراضي

    [frame="7 80"]

    ومن أهم المقابر مقبرة "بتاح حتب"، ومقبرة "كاجمنى"، ومقبرة "مرى روكا"، ومقبرة "تى".


    لوحة من مقبرة "بتاح حتب".




    مقبرة "مرى روكا".





    لوحات حائطية تصور مشاهد من الحياة البرية والصيد عند قدماء المصريين - مقبرة "مرى روكا"
    Mereruka
    [/frame]

  3. #8

    افتراضي

    منطقة سقارة رائعة جداااااا
    وموضوعك روووووووعة ومتكامل
    تسلمى يا يويو

  4. #9
    انتيم متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    3,907

    افتراضي

    [frame="7 80"]

    مقبرة تى:

    هذا الاسم هو اسم رجل، ولكن يجب أن نذكر أن اسم أم الأخ الأكبر لـ"توت عنخ آمون" الملك "اخناتون" هى الملكة "تى". إذن "تى" اسم أُطلق على رجال وسيدات.
    و"تى" صاحب مقبرة "تى" كان رئيس مبان، ومن الأعيان، ورئيس الأعمال الملكية. ويوجد منحدر يوصل إلى مدخل هذه المقبرة المحمول على عمودين مربعين، رُسم على جانبيها صور صاحب المقبرة كأنه يرحب بالزائرين. وبعد الباب توجد قاعة متسعة مربعة يقوم على جوانبها اثنا عشر عموداً. وقد نُقِش على حوائطها صورة صاحب المقبرة (تى) وهو يؤدى حياته اليومية ويشرف على خدمه أثناء عملهم اليومى.
    وفى وسط هذه القاعة حفرة كبيرة تتصل بممر منحدر يوصل إلى حجرة الدفن فى باطن الأرض التى بها التابوت الحجرى لصاحب المقبرة.


    صورة على جدران مقبرة "تى" بسقارة ويلاحظ فيها قطعان الماشية وهى تشرب.




    صورة حائطية أخرى من مقبرة "تى" بسقارة.

    وفى نهاية هذه القاعة دهليز طويل نجد فى أوله على اليمين باباً وهمياً صغيراً، صُنع تخليداً لزوجة صاحب المقبرة التى تدعى "نفر حتبس". ويلى هذا الباب الوهمى حجرة صغيرة ممتلئة بالنقوش. ويبدو أنها كانت مخصصة لحفظ القرابين، وينتهى هذا الدهليز بحجرة متسعة هى المزار الخاص بهذه المقبرة، وبه بابان وهميان لصاحب المقبرة. وأمام الباب الجنوبى منهما مائدة قرابين كبيرة ما زالت فى موضعها.
    ويرتكز سقف هذه الحجرة على عمودين مربعين. وقد امتلأت حوائطها الأربعة بمناظر مختلفة تمثل صاحب المقبرة، وخدمه وهم يؤدون مختلف الأعمال. وفى الحائط الجنوبى لهذه الحجرة ثلاثة ثقوب توصل إلى السرداب الذى كان به بعض تماثيل صاحب المقبرة، والتى تشبهه إلى حد كبير. وقد وجد بها تمثال رائع لصاحب المقبرة من الحجر الجيرى الملون، تم نقله إلى المتحف المصرى، ووضع مكانه نموذج من الجبس الملون يمكن رؤيته من الثقوب الثلاثة.


    صورة للممر الطويل الذى يؤدى إلى المقبرة.






    لوحة من مقبرة "حورمحب" بجبانة سقارة جنوب الهرم المدرج، وللملك "حورمحب" مقبرة أخرى بـ"وادى الملوك" بـ"طيبة".






    أهرامات "أبو صير" - الأسرة الخامسة.


    [/frame]

  5. #10
    انتيم متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    3,907

    افتراضي

    [grade="ff4500 4b0082 0000ff 000000 f4a460"]
    أنا كده أكون خلصت الموضوع
    وأتمنى انه يعجبكم
    والموضوع مش منقول
    ده نتيجة مجهود شخصي منى
    ونتيجة تقارير وأبحاث سهرت فيها ليالى طويلة
    وأنا زورت منطقة سقارة
    وعارفة عنها كل حاجة
    وده جزء من اللى أعرفه
    ياريت ينول اعجاب حضارتكم
    ويكون عند حسن ظنكم

    وياريت لو كلكم تزوروها وتشوفوها على الطبيعة
    هى متعبة لانها صحراء
    بس كتير ممتعة
    سلااااااااااااااااااام يا أحلى أعضاء
    وكمان بشكر فارس
    لانه هو اللى شجعنى
    ميرسي ليك كتير يا فارس


    [/grade]

 

 
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
للتبليغ ن اي انتهاكات لحقوق النشر برجاء الاتصال بنا

أقسام المنتدى

منتدى الحوار العام @ المنتدى الاسلامى @ لعبة أنتيم @ قهوة أنتيم @ الرياضة @ الرياضة المصرية @ الرياضة العالمية @ الميديا - Media @ الصور @ صور الانمى @ صور الفن والفنانين @ النغمات @ معرفة اللجنة الانتخابية بالرقم القومي @ ????? ???????? @ أكواد كول تون 2014 @ رسائل sms @ موضه @ ديكور @ تجميل @ مطبخ @ شباب انتيم @ نكت الانتيم @ غرائب وطرائف @ المنتدى السياسى @ الانترنت @ بنات انتيم @ المنتدى الأدبى @ المنتدى الاجتماعى @ اغانى دينية mp3 @ امتحانات icdl 2014 @ السيارات @ رنة باسمك mp3 @ نتائج الامتحانات 2014 @ آخر الاخبار @ اسعار اللاب توب في مصر 2014 @ وظائف اليوم @ اسعار الحديد والذهب العملات اليوم في مصر @ الاخبار فيديو @ توك شو @ فيديو اسلامي @ اخبار الرياضة المصرية @ فيديو @ اخبار الفن @ ترددات النايل سات 2014 @ الاقتصاد والتجارة الالكترونية @ تجارة العملات - Forex @ رمضان 2014 @ كلمات الاغانى @ الموسوعة الصحية @